المنطقة تشتعل ويجب الاستعداد لكل الاحتمالات

المنطقة تشتعل ويجب الاستعداد لكل الاحتمالات

بدأت المنطقة تتأثر سلبا على المستويين المالي والاقتصادي؛ جراء الحرب الإسرائيلية الراهنة في قطاع غزة. وقد أطلقت الهيئات الدولية تحذيرات عدة حول آفاق الاقتصاد بالشرق الأوسط وآسيا الوسطى.
ورأى خبراء أن الحرب في غزة سيكون لها تأثير على المنطقة على المديين المتوسط والبعيد؛ والقدرة على تحديد هذا التأثير وحجمه وامتداده الزمني تتطلب معرفة مآلات الحرب.
خبراء ماليين بينوا: "من الصعب التكهن بالتداعيات الاقتصادية لما يجري في المنطقة، ولا حتى ترقب ما يمكن أن يحدث مستقبلا، لكن من الضروري وجود احتياطات مالية في دول المنطقة، لتفادي مثل هذه الصدمات"".
توقع صندوق النقد الدولي وقوع تأثيرات سلبية على اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وخارجها، بسبب الحرب الدائرة بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.
وبين خبراء الصندوق أن تأثير الحرب بين إسرائيل وقطاع غزة سيكون واقعا على اقتصادات المنطقة وخارجها، بسبب ارتفاعات أسعار النفط وغياب الاستقرار السياسي. وأوضحوا ان الصندوق يراقب تأثير هذه الحرب على الاقتصادات عن كثب، خاصة أنها وقعت بعد الانتهاء من التوقعات التي وضعناها بخصوص المنطقة وباقي دول العالم قبل اندلاع الحرب".
وصعدت أسعار النفط الخام بنسبة 4 بالمئة، الإثنين، وسط مخاوف من تأثيرات محتملة للحرب بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وزيادة الطلب على السلع الأساسية. بشكل يمكن أن يؤثر على الاقتصاد بالمنطقة وخارجه سلباً، .
وخفض صندوق النقد الدولي اليوم توقعاته لنمو اقتصادات الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بمقدار 0.5 بالمئة إلى 2 بالمئة قبل حساب تبعات الحرب في إسرائيل، مقارنة مع التقديرات السابقة الصادرة في يوليو/تموز الماضي.
خبراء اقتصاديون توقعوا حصول تضخم كبير في حال  ارتفعت أسعار النفط بـنسب كبيرة حسب تطور الحرب.
ما يهمنا في سورية تأثيرات ما يجري علينا ؟؟؟
التأثيرات قد تكون سياسية وعسكرية واقتصادية وانسانية!!!!!!!
عسكريا" قد نكون في مواجهة مع كيان العدو في اية لحظة لعدة اعتبارات ففي حال ازدياد الضغط على المقاومة سورية لن تقف مكتوفة الايدي هذا من جهة ومن جهة أخرى في حال فشل اسرائيل في تحقيق اهدافها في غزة وهو امر بات شبه مؤكد قد تلجأ إلى توجيه هجمات بربرية باتجاه سورية مستهدفة البنية التحتية للتغطية على فشلها.
سياسيا" ستلجأ اسرائيل من خلال فرط استخدام القوة مع السيطرة الاعلامية الكاملة على وسائل الاعلام العالمية والتغطية الامريكية والاوروبية وشبه الصمت العربي إلى فرض مشروع للحل النهائي وتهجير جزء كبير من سكان غزة وهو ما بات واضحا" من خلال التواطؤ الدولي.
اقتصاديا" إذا ما تطور الصراع إلى حرب شاملة سترتفع اسعار النفط بشكل كبير ومعها اسعار القمح ونفقات النقل والتأمين هذا من جهة ومن جهة اخرى قد تؤثر الحرب الشاملة على انتظام التوريدات خاصة بعد توجه الكم الهائل من البوارج والسفن الحربية وحاملة الطائرات الامريكية إلى منطقة الشرق الاوسط.
انسانيا"قد يكون هناك موجات نزوح في كافة الجبهات نتيجة ظروف الحرب.
اليوم وفي خضم ما يجري يجب ان نكون مستعدين للحرب الشاملة بكافة جوانبها بداية يجب الحفاظ على مخزونات استراتيجية من المواد الغذائية والادوية والوقود وتوزيعها بين المحافظات بشكل امن كما يجب تجهيز خطط طوارئ قابلة للتنفيذ ضمن الامكانيات المتاحة وفقا لكافة احتمالات تطور الموقف على الارض.كما يجب حشد كل الجهود السياسية لمقاومة مشروع انهاء القضية الفلسطينية من خلال فرض خرائط الامر الواقع وذلك بالتنسيق مع الحلفاء الاقليميين والدوليين.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني