رفع أسعار البنزين... مقارنة بين سورية ومصر

رفع أسعار البنزين... مقارنة بين سورية ومصر


تتجه أسعار النفط العالمية نحو الانخفاض منذ شهر 12-2019، وينعكس هذا على تراجع أسعار البنزين عالمياً بنسبة 7% خلال الأشهر الثلاثة الماضية... وجميع التوقعات تشير إلى مزيد من الانخفاض مع تراجع الطلب العالمي على النفط في ظل الصعوبات الاقتصادية الصينية، ووسط كل هذا أسعار البنزين في سورية ترتفع!

ارتفعت أسعار البنزين بمقدار 25 ليرة على ليتر البنزين المدعوم وغير المدعوم. وذلك وفق قرار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك رقم 765 بتاريخ 29-2-2020، وهذه الزيادة الثابتة نسبتها أعلى على (الشريحة المدعومة) من بنزين أوكتان 90 التي ارتفعت بنسبة 11%، بينما ارتفعت على البنزين غير المدعوم بنسبة أقل من 6%. وأخيراً الارتفاع على البنزين الأعلى سعراً أوكتان 95 بنسبة 4,5% فقط.

فهل هذه الأسعار منطقية؟ 

يمكن قياس (منطقية) أسعار البنزين في سورية وحجم دعمها، من المقارنة مع الأسعار في مصر. بلغ سعر ليتر البنزين أوكتان 95 في مصر قرابة 0.56 دولار وأقل من ذلك لمستويات البنزين الأخرى، وذلك بتاريخ 2-3-2020.

مع الإشارة إلى أن أسعار البنزين في مصر تتحدد كل ثلاثة أشهر وفق الأسعار العالمية للنفط وقريبة من التكلفة كما تقول الحكومة المصرية. وهي أسعار مرتفعة بالقياس إلى الأسعار العالمية بنسبة 10% تقريباً (2 دولار للغالون بالقياس الأمريكي مقابل 1.8 دولار عالمياً).

أي أن أسعار مصر لبنزينها المستورد هي أسعار عالمية وتقارب تكلفة استيراد البنزين ونقله كما تقول الحكومة المصرية، وهي تعطي مؤشر على كلفة استيراد الليتر التي تبلغ بحدها الأعلى 0.56 دولار، ويفترض أن تكون التكلفة السورية قريبة منها..

وبالمقارنة مع السعر في سورية لبنزين أوكتان 95 والبالغ 575 ليرة أي حوالي: 1,3 دولار على سعر دولار 435 ليرة وهو السعر الرسمي المفترض للدولار، فإن السعر السوري أعلى من السعر المصري بنسبة تفوق 130% تقريباً وربح إضافي في الليتر يقارب: 330 ليرة!

وحتى بسعر دولار 700 ليرة فإن سعر ليتر البنزين أوكتان 95 يقارب: 0.82 دولار في سورية اليوم، وأعلى من السعر المصري بنسبة 46% تقريباً مع ربح إضافياً بمقدار 180 ليرة لكل ليتر تقريباً!

لا يمكن تفسير أسعار البنزين السورية بالتكلفة العالمية وتكاليف الاستيراد، بل إن جوانب إضافية تدخل على التكلفة وترفع التسعير إلى هذا المستوى، البعض يقول إنها تكاليف العقوبات والتأمين والمخاطرة، وهي قد تكون عمولات للمستوردين مقابل مخاطر لا تحصل وتشكل هذه التأمينات الناتجة عن ظرف العقوبات ارتفاعاً في أسعار البنزين وفي أرباح الوسطاء المستوردين.

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني