الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية ترصد مجموعة من الحوتيات في الساحل السوري

الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية ترصد مجموعة من الحوتيات في الساحل السوري

طالعتنا وسائل التواصل في الآونة الأخيرة بأخبار مفادها انتشار كثيف للحيتان في المياه الدولية، وبناء عليه قام فريق المسح المشكل في وزارة الإدارة المحلية عام 2019 بالتعاون مع الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية وجامعة تشرين بتقديم المعلومات التالية : 

تعد الحوتيات من الأنواع البحرية المحمية بموجب اتفاقية ACCOBAMS لعام 1996 الخاصة بحفظ الحوتيات في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود والمنطقة الأطلسية المحاذية .

كما تم وضع الخطة الوطنية لحماية الحوتيات في المياه البحرية السورية لعام 2008 بالتعاون مع المركز الإقليمي للمناطق ذات الحماية الخاصة في تونس (RAC_SPA) ومكتب سكرتارية الاتفافية الدولية لحماية الحوتيات في البحر المتوسط والبحر الأسود والمناطق المتاخمة للمحيط الأطلسي وبالتنسيق مع وزارة الدولة لشؤون البيئة .

يوجد عشرون نوعاً من الحوتيات في البحر المتوسط منها تسعة أنواع تعيش في حوض البحر الأبيض المتوسط بشكل دائم إلى جانب /11/ نوعاً آخر تتواجد بشكل عرضي أو موسمي .

وتعد الحيتان والفقمات من الثديات التي تأقلمت للعيش في الأوساط المائية البحرية وهي بعكس الأسماك الأخرى حيث لا تستطيع الاستغناء عن الهواء الجوي للتنفس وهي من الكائنات البحرية اللطيفة حيث لم تسجل أي حالة مهاجمة حوت أو دلفين لأي شخص، حيث تم رصد من عام 2004 حتى تاريخه /13/ نوعاً من الحوتيات في سواحل محافظة طرطوس منها ثلاثة أنواع من الحيتان و10 دلافين (من ثلاثة أنواع من الدلافين) .

وبما أن سورية عضو في مبادرة مسح الحوتيات في البحر المتوسط تعمل ضمن إطار اتفاقية حفظ الحوتيات في البحر الأسود والبحر المتوسط والمناطق الأطلسية المتاخمة ACCOBAMS وقد قام فريق المسح المشكل في وزارة الإدارة المحلية عام 2019 بالتعاون مع الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية وجامعة تشرين برصد مجموعة من الحوتيات التي تم مشاهدتها وهي: الحوت العنبر، الحوت الأحدب، الدلفين المخطط، دلفين ريسو، الدلفين الشائع.

وقد أكدت الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية على الصيادين الإبلاغ عن الحيتان و الدلافين والأنواع السمكية الجديدة في حال مشاهدتها والحفاظ عليها وعدم التعرض لها بأي وسيلة من وسائل الصيد .

المصدر : جريدة الوحدة 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني