المخرجة رشا شربتجي تنشر بياناً حول سرقة فكرة مسلسل كسر عضم

المخرجة رشا شربتجي تنشر بياناً حول سرقة فكرة مسلسل كسر عضم

المشهد | متابعات

نشرت المخرجة السورية "رشا شربتجي" بياناً توضيحياً عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك حول سرقة فكرة مسلسل "كسر عضم" الذي يعرض خلال شهر رمضان المبارك .

وقالت شربتجي في بيانها : "بعد كل هذا الضجيج الذي حدث مؤخراً حول مسلسل كسر عضم وادعاءات الأستاذ فؤاد حميرة بسرقة فكرة مسلسل حياة مالحة منه، أعتقد أنه جاء دوري كمخرجة لأوضح كافة التفاصيل خصوصاً أني مخرجة (كسر عضم) وكنت على وشك تنفيذ (حياة مالحة) في يوم من الأيام ولديّ اطلاع كامل على النصين" .

رابط المشاركة في التصويت على العمل الدرامي السوري الأبرز خلال الموسم الرمضاني الحالي

وأضافت شربتجي : "القصة بدأت عام 2010 بعد أن تسلمتُ الورق الذي كتبه فؤاد (حياة مالحة)، وكان العمل مكتوباً منه مئتي صفحة فقط، وبدأنا التصوير في دمشق رغم أن الورق لا يكفي لإنجاز مسلسل بثلاثين حلقة لكن كنا على أمل أن نلحق بموسم رمضان وأن يكمل الكاتب حميرة باقي العمل لكن ذلك لم يحصل بسبب عدم تتمة الكاتب للنص بالأساس، ومن ثم توقف المشروع" .

وتوجهت المخرجة السورية إلى الكاتب "فؤاد حميرة" بالقول : "هنا نسأل الأستاذ فؤاد بما أنه صرح أنه نال مستحقاته كاملة من شركة كلاكيت أي أن الحقوق الكاملة للنص باتت لها، فما الذي ستخسره الشركة لو وضعت اسم (فؤاد حميرة) كصاحب فكرة العمل؟" .

وأردفت شربتجي : "على العكس هذا سيفيدها أكثر من ناحية التسويق للمحطات لأن اسم الأستاذ فؤاد معروف والجمهور متعطش لمشاهدة عمل جديد له، هذا أولاً، أما ثانياً فإن خط مرض الإيدز الذي يتحدث عنه الكاتب فؤاد بأنه متشابه مع كسر عضم، فإن هذا الخط موجود في 24 مشهداً من أصل 1200 مشهد وهي مختلفة بشكل كلي عما ورد في حياة مالحة، فهل كل عمل طرح فكرة أن هناك مسؤولاً مصاباً بالإيدز هو فكرة مسروقة ؟ إذن نحن أمام عشرات الأعمال السورية والعربية المسروقة وإن كان فعلاً مسروقاً فنتمنى عليه أن يخبرنا ماذا سيحصل مع الشخصيات المصابة بالمرض في الحلقات القادمة" .

وأكدت "شربتجي" في بيانها أنه ليس لديها "أي مشكلة بالتعاون مع كاتب مهم مثل الأستاذ فؤاد حميرة خصوصاً بعد تعاون رائع ومثمر في مسلسل غزلان في غابة الذئاب، لكن لدي عتب كبير عليه بتوجيه أصابع الاتهام لي وكأنني فعلاً سارقة وهو ما لم أفعله طيلة مشواري المهني المتواضع وإن أصر الكاتب حميرة على موقفه فليس لدينا حلول سوى نشر النصين كاملين وعندها على الجمهور أن يحكم وليس نحن خصوصاً أن فكرة ومشاهد حياة مالحة الأصلية التي لم تتحول إلى نص كامل أصلاً موجودة لدينا" .

مشيرةً إلى أن هناك وثائق وثبوتيات وإيميلات تثبت صدقها وهي مستعدة لنشرها للناس إن تطلب الأمر بدءاً من طرح الفكرة حتى آخر حلقة مكتوبة، مؤكدةً أن نص كسر عضم هو للشاب "علي معين صالح" .

وبينت شربتجي أن النص "كان نتاج ورشة (دراما رود)، واقترحته الدكتورة رانيا الجبان مع ثلاث حلقات مكتوبة، فتبنّينا النص وبدأتُ بالعمل عليه ولا علاقة له بأي شكل بحياة مالحة" .

وختمت المخرجة السورية بيانها بالقول : "أنا حالياً في سباق مع الزمن لإنهاء تصوير المسلسل بعد أن نال متابعات كبيرة وإشادات واسعة، ومن حق الجمهور عليّ أن أقدم له ما يحترم عقله وعينيه" .

مشيرةً إلى أنها "لا تمتلك وقت كافٍ للرد على كل ما يجري من اتهامات أخذ الكثيرون من خلالها يصطادون بالماء العكر مشوّشين على نجاح كبير للمسلسل، لذا بإمكانكم اعتبار هذا البيان هو الأول والأخير فالعمل الجادّ والحقيقي هو أفضل طريقة للرد على كل الاتهامات بأي سرقة أو فشل أو غيره" .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني