مجزرة في مستشفى بغزة وشكوك بشأن القمة الرباعية

مجزرة في مستشفى بغزة وشكوك بشأن القمة الرباعية

قُتل وأُصيب 500 على الأقل في ضربة جوية إسرائيلية على ساحة مستشفى الأهلي العربي في قطاع غزة، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة «حماس».

ووفق «وكالة الصحافة الفرنسية»، أفادت الوزارة، في بيان، بسقوط «200 إلى 300 شهيد من النازحين، الذين قصفهم الاحتلال في ساحة المستشفى»، في وسط قطاع غزة، مشيرة أن إلى هناك «مئات... تحت الأنقاض».

وقال رئيس الدفاع المدني التابع لحكومة «حماس» في غزة إن أكثر من 300 شخص قُتلوا في غارة جوية إسرائيلية على مستشفى بالقطاع مساء اليوم الثلاثاء، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

 

وندد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة في بيان بـ«جريمة حرب جديدة يرتكبها الاحتلال (الإسرائيلي) بقصف مستشفى الأهلي العربي وسط مدينة غزة»، مشيراً إلى أن «المستشفى كان يضم مئات المرضى والجرحى والنازحين من منازلهم قسرياً بسبب الغارات».

وكان التلفزيون قد ذكر في وقت سابق أن 500 شخص قتلوا في القصف الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى «الأهلي العربي»، الشهير بمستشفى «المعمداني»، في شرق قطاع غزة. وقال المركز الفلسطيني للإعلام إن 600 شخص آخرين أصيبوا في القصف.

وأبلغ شهود عيان «وكالة أنباء العالم العربي» في وقت سابق الثلاثاء بأن قصفاً عنيفاً طال محيط المستشفى الذي ذكرت وزارة الداخلية في قطاع غزة أن القوات الإسرائيلية استهدفته.

وأشار الشهود إلى وجود مئات النازحين داخل المستشفى. ونقل التلفزيون الفلسطيني عن متحدث باسم وزارة الصحة القول إن مئات الضحايا ما زالوا تحت الأنقاض.

 

حداد وإلغاء اجتماع بايدن

هذا، وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحداد العام ثلاثة أيام بعد مقتل المئات في قصف إسرائيلي على مستشفى المعمداني في غزة.

وقالت الوكالة الفلسطينية إن عباس اعلن «الحداد العام لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام، على شهداء مجزرة مستشفى المعمداني، وعلى جميع شهداء شعبنا».

ونقلت وكالة «أسوشيتد برس» الأميركية عن مسؤول فلسطيني نية عباس إلغاء اجتماعه المقرر غدا مع الرئيس الأميركي جو بايدن في إطار القمة الرباعية التي ستعقد في العاصمة الأردنية.

وقال حسين الشيخ، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عبر حسابه على منصة «إكس» (تويتر سابقاً): «مجزرة المعمدانية لا يحتملها عقل بشري ولا أخلاق أمم، وما يجري إبادة جماعية». وأضاف: «نطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف هذه المجزرة. لم يعد مقبولاً الصمت والتحيز».

وأكد الشيخ أن الرئيس الفلسطيني قرر العودة إلى رام الله الليلة ودعا إلى اجتماع طارئ للقيادة الفلسطينية.

مظاهرات في رام الله والخليل

هذا وأطلقت قوات الأمن الفلسطينية في رام الله الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية لتفريق متظاهرين هتفوا ضد الرئيس محمود عباس، مع تصاعد الغضب الشعبي بعد الغارة الإسرائيليةعلى مستشفى. كما ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن الآلاف في الخليل خرجوا في احتجاجات غاضبة بعد قصف مستشفى المعمداني.

ويأتي القصف عشية قمة رباعية تعقد في العاصمة الأردنية عمّان تجمع الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس، بالإضافة إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، لبحث «التطورات الخطيرة في غزة وتداعياتها على المنطقة، وضمان إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع».

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني