العراق يخطط للتعاقد مع شركات عالمية لاستثمار الغاز لتوليد الكهرباء وسد متطلبات الاستهلاك المحلي

العراق يخطط للتعاقد مع شركات عالمية لاستثمار الغاز لتوليد الكهرباء وسد متطلبات الاستهلاك المحلي

صرح المدير العام لدائرة العقود والتراخيص البترولية في العراق، على معارج البهادلي، أمس الخميس بأن بلاده تخطط للتعاقد مع شركات أجنبية لاستثمار مخزونات الغاز في مناطق شرقي بغداد، في إطار برنامج للحكومة العراقية لزيادة الطاقات الإنتاجية للغاز وسد متطلبات الاستهلاك المحلي والطاقة الكهربائية .
وقال البهادلي للصحافيين في بغداد أن «العراق وقع اليوم عقداً مع شركة سينوبك الصينية بقيمة ثلاثة مليارات دولار لاستثمار الغاز في حقل المنصورية شرقي بغداد ولدينا مفاوضات ناجحة لاستثمار خمسة حقول غازية أخرى فضلا عن التفاوض مع شركة هاليبرتون الأمريكية لاستثمار الغاز في حقل عكاس في محافظة الأنبار».
وأضاف أن «العراق استورد خلال السنوات الخمس الماضية الغاز من إيران بقيمة 15 مليار دولار، ونعمل حاليا على جذب شركات عالمية لاستثمار الغاز في البلاد من خلال توفير بيئة آمنة لجذب الشركات الأجنبية».
وكشف البهادلي عن أن وزارة النفط دخلت في مفاوضات مباشرة من شركة «إكسون موبيل» الأمريكية لشراء حصتها في حقل غربي القرنة1 في محافظة البصرة بعد أن أعلنت خروجها من العراق.

العراق يخطط لزيادة صادرات النفط إلى 3.4 مليون برميل يوميا في الربع الأول من 2022

ووقعت وزارة النفط العراقية أمس بالأحرف الأولى على عقد مع شركة سينوبك الصينية لتطوير وإنتاج الغاز في حقل المنصورية الغازي بطاقة 300 مليون قدم مكعب في محافظة ديإلى.
ويضم الحقل مخزوناً من الغاز الحر (غير المُصاحِب لاستخراج النفط) يتجاوز 4500 ترليون قدم مكعب على مساحة 150 كيلو مترا مربعاً، وهو ثاني أكبر حقل للغاز الطبيعي في العراق بعد حقل عكاس في محافظة الأنبار.
وحسب العقد، ستكون «شركة نفط الوسط» الشريك الحكومي بحصة 51%، فيما ستكون حصة شركة «سينوبك» الصينية 49%.
وسيتم استخدام الغاز المنتج من حقل المنصورية لسد احتياجات العراق من الطاقة الكهربائية في محافظة ديإلى ومناطق شرقي بغداد.
وأوضح الوزير العراقي في بيان أن «استثمار الحقل سيوفر غازاً لتشغيل محطات للطاقة الكهربائية لإنتاج ألف ميغاوات». وتابع أن «العراق خسر خلال الخمس السنوات الماضية أموالا طائلة لعدم استثمار هذه الحقول».
من جانبه، قال ممثل الشركة الصينية، جاينك وايك، أن «العراق قام مع الصين بشراكة في الطاقة وتبادل المنفعة»، مبيناً أن «الشركات الصينية استثمرت قرابة 20 مليار دولار عام 2021 في العراق».

د ب أ

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


آخر المقالات

استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني