الولايات المتحدة تبرم صفقة لشراء 100 مليون جرعة من لقاح كورونا

الولايات المتحدة تبرم صفقة لشراء 100 مليون جرعة من لقاح كورونا

المشهد - صحة

توصلت الحكومة الأميركية إلى صفقة تصل قيمتها إلى 2.1 مليار دولار مع شركتي سانوفي الفرنسية لصناعة الأدوية وغلاكسو سميث كلاين البريطانية للمنتجات الدوائية لتزويدها بمئة مليون جرعة من لقاح تجريبي لفيروس كورونا.

وتأتي هذه الاتفاقية ضمن برنامج إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي يهدف إلى التعجيل بطرح لقاح للوباء في السوق بحلول نهاية 2020. وهذه هي أكبر صفقة لقاح لكوفيد-19 تعقدها الحكومة الأميركية حتى الآن.

وقال وزير الصحة والخدمات الإنسانية في الحكومة الأميركية، أليكس عازار، في بيان إعلان الصفقة إن "مجموعة اللقاحات التي يتم تجميعها، تزيد من احتمالية أن يكون لدينا لقاح واحد آمن وفعال على الأقل في نهاية هذا العام".

من المتوقع أن تبدأ الدراسات البشرية للقاح في سبتمبر (أيلول) المقبل. وإذا أظهرت البيانات أن اللقاح آمن وفعال، يمكن للشركات طلب موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية في وقت ما من النصف الأول من عام 2021.

فاوتشي يشكّك في اللقاحات الروسية والصينية

إلى ذلك، كشف أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية، أن 250 ألف شخص سجلوا في موقع إلكتروني تابع للمعاهد الوطنية للصحة للمشاركة في تجارب لقاح ضد كورونا.

كما شكّك فاوتشي في سلامة اللقاحات التي يتم تطويرها حالياً في روسيا والصين، قائلاً في جلسة استماع أمام الكونغرس الأميركي "آمل حقاً في أن يختبر الصينيون والروس لقاحاتهم قبل استخدامها على أي فرد". وأضاف أن "الإعلان عن تطوير لقاح يمكن توزيعه حتى قبل اختباره يطرح في رأيي مشكلة لكي لا أقول أكثر من ذلك". ورأى أن الولايات المتحدة لن تضطر للاعتماد على لقاحات تطوّرها دول أخرى.

وهذا الأسبوع أعلنت روسيا أنها ستبدأ اعتباراً من سبتمبر وأكتوبر (تشرين الأول) الإنتاج الصناعي للقاحين ضدّ كوفيد-19 طوّرهما باحثون من مراكز حكومية، من دون أن تكشف البيانات العلمية التي تثبت فعالية لقاحاتها وسلامتها.

وذكرت وكالات أنباء روسية محلية، اليوم السبت، أن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو يجهّز لحملة تطعيم جماعي ضد فيروس كورونا في أكتوبر بعد استكمال التجارب السريرية لأحد اللقاحات. ونقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء عن الوزير قوله إن معهد جاماليا البحثي، التابع للدولة في موسكو، استكمل التجارب السريرية للقاح ويجري حالياً الاستعداد لإجراءات تسجيله. وقال إن الأطباء والمعلمين سيكونون أول من يجري تطعيمهم باللقاح. وأضاف "نعتزم التطعيم على نطاق أوسع في أكتوبر".

وفي الصين كذلك، أظهر مشروع لتطوير لقاح، يتم بالتعاون بين معهد أبحاث عسكرية ومجموعة "كانسينو بيولوجيكس" لإنتاج الأدوية،  نتائج مشجّعة. وأجاز الجيش الصيني نهاية يونيو (حزيران)، استخدام اللقاح في صفوفه حتى قبل بدء المراحل الأخيرة لتجربته.

independentarabia.com

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


آخر المقالات

استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني