خبير اقتصادي:  البيئة المصرفية في سورية غير متطورة ومعقدة

خبير اقتصادي: البيئة المصرفية في سورية غير متطورة ومعقدة

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور عابد فضلية، أن التشريعات المصرفية تضع حدوداً وقيوداً للمصارف في التصرف بأموالها، وهي جيدة، في حال اعتبرنا أنفسنا في "البرج العاجي".
 
وقال فضلية لإذاعة "المدينة اف ام"، إنّ شدة الرقابة الاحترازية على المصارف وضعت قيود صارمة على آلية عملها ، واعتبر أنّ "الثقافة المصرفية في سورية ليست متطورة، وثقافة التعامل ليست بنكية ومصرفية، والتشريعات لا تشجع بالشكل الكافي لتحويل تلك العقلية السائدة".
 
وطالب الخبير الاقتصادي بالبدء بإصدار التشريعات الجاذبة المرنة، والفعالة، لأن الدولة أم الشعب والاقتصاد، لتطوير العقل البشري في التعامل البنكي، وأشار إلى وجود رغبة من قبل السوريين في التعامل مع المصرف الخارجي، ومنها اللبناني، أكثر من المصرف السوري.
 
 ووصف فضلية، القطاع المصرفي في سورية داخلياً وخارجياً بالفقير، وهذا يدل على وجود بيئة مصرفية غير مناسبة، متسائلاً: لماذا نجح لبنان باستقطاب أموال السوريين خلال عدة عقود؟ بينما لم تستطع المصارف السورية باستقطاب جزء منها، ولو نجحت في جذبهم، لم يكن ليحدث حجز لأموال السوريين في لبنان.
 
وقال: أمريكا أصدرت قانون قيصر 1 وقد تصدر قيصر 2، ونحن في سورية نطبق قيصر 3 و4، و قيصر 2 قبل إصداره، بتشديد الإجراءات اكثر مما يريد أن يعاقبنا الغرب فيه، مثل تعقيد بعض التعليمات التنفيذية الخاصة بالاستيراد.
 
وكان فضلية، كشف في تصريحات سابقة أن الأرقام التقديرية تشير إلى وجود 28-35 مليار دولار للسوريين في المصارف اللبنانية، لافتاً إلى أن هذه الكتلة تفوق أموال اللبنانيين في المصارف.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني