بسبب الزلزال.. ظهور  الأفاعي بصورة عشوائية في المحافظات المنكوبة

بسبب الزلزال.. ظهور الأفاعي بصورة عشوائية في المحافظات المنكوبة

بين مدير التنوع الحيوي بوزارة الإدارة المحلية والبيئة بلال الحايك لصحيفة "الوطن" المحلية أن الحيوانات هي أول الكائنات الحية التي تتنبأ بالزلازل قبل حدوثها، حيث تستشعر الكوارث الطبيعية بسبب امتلاكها مستشعرات الإحساس المتطورة والتي تمكنها من الشعور بها مبكراً، لذلك نشاهد نشاطاً ملحوظاً لهذه الكائنات مغادرة مكان حدوث الزلزال أو البراكين أو غيرها من الكوارث الطبيعية.

وأكد الحايك للصحيفة أن التجارب أثبتت أن العلماء الصينيين أخذوا يستعينون بالأفاعي والزواحف للحصول على معلومات متقدمة بشأن توقعات حول حدوث زلازل وذلك قبل عدة أيام من وقوعها، موضحين أن هذه الطريقة تعتمد على مراقبة السلوك غير الطبيعي للأفاعي.

وقال خبراء في مكتب الزلازل في مدينة "نانينغ" في إقليم "غوانغ كسي" في الصين: إنهم يقومون بمراقبة أفاعٍ في عدة مزارع وعلى مدار الساعة عبر كاميرات فيديو مرتبطة بشبكة الإنترنت حيث إن الأفاعي بمقدورها أن تستشعر زلزالاً ما من على بعد 120 كيلومتراً أي قبل فترة وقوعه بمدة تصل إلى خمسة أيام، وعند قرب وقوع زلزال ما تخرج الأفاعي من جحورها حتى في برد الشتاء وإذا كان الزلزال كبيراً فإنها قد تضرب بأجسامها الجدران محاولة الهرب.

وبيّن الحايك أنه ولهذا السبب ظهرت الأفاعي والزواحف بصورة عشوائية وبأعداد أكثر من الطبيعي في مناطق التعرض للزلزال في محافظات (حماة – اللاذقية – حلب – إدلب) حيث إنه بالإضافة إلى ميزة الإحساس المبكر بالزلزال، فإن تأثير الزلزال على الأماكن (جحور) الأفاعي والتي تعتبر مسكناً لها تتأثر بحركة طبقة قشرة الأرض مؤدية إلى تحطيم هذه الجحور وتخريب مساراتها، الأمر الذي يؤدي إلى خروج وظهور كامل الأعداد للزواحف الموجودة في المنطقة المتأثرة بالزلازل، كما أن ارتفاع درجات الحرارة في فصل الربيع أدى إلى نشاط في حركة الأفاعي وكما هو معروف أن الأفاعي تنشط في أيام الحر وتخرج من سباتها في الأيام الباردة وهذا الأمر ليس بسلوك غريب لمثل هذه الحيوانات التي تعيش في بيئتنا السورية.

وأكد الحايك أنه بشكل طبيعي ستتراجع هذه الظاهرة ريثما تجد الأفاعي والكائنات الأخرى مكاناً ملائماً جديداً تتخذه مسكناً لها، وبالتالي انخفاض وانحسار رؤية الأفاعي وتعود كما هو المعتاد، لتكون بذلك قد وجدت مسكناً (جحوراً) جديدة لها. وهو السلوك الطبيعي للكائنات الحية أثناء تعرض مناطقها للزلازل.

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني