ما قصة هاشتاغ "أجمل ما قيل في الجندر" الذي يتداوله السوريون؟

ما قصة هاشتاغ "أجمل ما قيل في الجندر" الذي يتداوله السوريون؟

ميس ابراهيم | المشهد 

أطلق مجموعة من الناشطين السوريين هاشتاغ "أجمل ما قيل في الجندر" على صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك منذ عدة أيام.

وبحسب ما تم تداوله هو هاشتاغ ناقد وساخر يطالب فيه الناشطون بتجاوز موضوع ربط الأدوار الاجتماعية والثقافية  للمرأة والرجل بنوع جنسهم (ذكر-أنثى) ومحاربة ما تقوم به المجتمعات العربية بوضع المرأة والرجل ضمن قوالب اجتماعية معينة من خلال تحديد ما يلائم ويناسب الجنسين للقيام به وما يجب أن يكونا عليه والتعامل معهما على هذا الأساس.

ووفق تعريف الأمم المتحدة فإن مفهوم "الجندر" يوضِّح الفروق بين الرجل والمرأة الحاصلة من الدور الاجتماعي المنوط بهما، والمنظور الثقافي والوظيفة لكلٍّ منهما، وهذه الفروق هي نِتاج لعوامل دِينيَّة وثقافيَّة، وسياسية واجتماعية؛ أي: إنها فروق صَنَعها البشر عبرَ تاريخهم الطويل، وهي فروق يمكن تجاوزها في إطار المساواة بين الرجل والمرأة في حين لا يمكن فعل ذلك في الفروق الفيزيولوجية بين الرجل والمرأة التي تقف حاجزًا استفهاميًّا أمام مساواة مطلقة.

فيما يعرف قاموس "أوكسفورد" للغة الإنجليزية مفهوم الجندر على أنه "كناية عن جنس الإنسان في استخدامه الحديث (ولا سيما من المنظور النسوي)، وغالبًا ما يُقصد من استخدامه التشديد على الفوارق الاجتماعية والثقافية بدلًا من الفوارق البيولوجية بين الجنسين". 

وشارك في تداول الهاشتاغ على فيس بوك إناث وذكور من مختلف الفئات الاجتماعية عبر  كتابة عبارات نمطية  قصيرة يتم توجيها للجنسين منذ مرحلة الطفولة بشكل متوراث في المجتمعات العربية. 

الباحثة الاقتصادية رشا سيروب كتبت" هالشغلة ما خرج نساء، لأنها تتطلب اجتماعات مسائية وجولات، هذا رد أحد صناع القرار ويحمل درجة الدكتوراه، عندما سألته هل سبق وعُيّنت امرأة محافظاً؟" 

الكاتب عصام حسن شارك الهاشتاغ وأرفقه بعبارة "بكرا العيد ومنعيّد ومندبح بقرة السيّد والسيّد ماعندو بقرة ! مندبح مرتو هالشقرة". 

الصحفي علاء الخطيب كتب: " ما كان بدي شارك بتريند الجندر.. بس في صبيتين بطرطوس زغيرات بعمر 14 أو 15 كانتا ماشيات حدي بالشارع قام وحدة قالتلا للتانية "بدينك عم تحكي" فالتانية ردتلا "متل ماعم قلك.. بديني يلي بصدري"

الصحفية زينة شهلا كتبت "يصرّون على تعليمك "كيف تصفّي السيارة"، وبأنك لا تعرفين اليمين من اليسار، ويغرقونك بتعليماتهم "ارجعي، اكسري، لورا، لقدام، بسسسس"... 
ثم يسألونك "ليش معصبة؟؟؟"

واستعرض مجموعة من الناشطين عبارات تكرس الصور النمطية المسيئة التي تفرق بين الجنسين تم طرحها في نصوص المسلسلات السورية وبكلمات بعض الأغاني، حيث كتب الصحفي أمير رضوان "أعتقد أن المخرج السوري (بسام الملا) أبدع بإظهار العقلية الذكورية في مجتمعنا، و أساليب تهميش المرأة والهيمنة عليها تجسد ذلك من خلال مشاهد كثيرة بمسلسل باب الحارة، منها العبارة الشهيرة لأبو النار أثناء الخناقة مع أبو شهاب: (لأنك حريمة). ولم يجد أقوى من ذلك الوصف حتى يهز شوارب أبو شهاب و يُجبره على سحب شبريته!
كمان الإدعشري حاجة تانية، كان يقول لزوجته "نظمية" إن (الحرمة/المرأة) من بيت أهلها لبيت زوجها عالقبر، وهو تسلسل يراه منطقياً لمسيرة المرأة المتوارية عن الحياة".

ونشر أحدهم مقطع من المسلسل الكوميدي"ضيعة ضايعة"  يتضمن جملة كان يوجهها " جودي"  (باسم ياخور) لزوجته" ديبة" (تولاي هارون) " في مجال تقصري للسانك وتسدي بوزك".

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر