بكثير من المفاجآت دور أول انتهى.. البرازيل والبرتغال سقطتا أيضاً "ما حدا أحسن من حدا"

بكثير من المفاجآت دور أول انتهى.. البرازيل والبرتغال سقطتا أيضاً "ما حدا أحسن من حدا"

للمرة الأولى منذ مونديال 1994، العلامة الكاملة تغيب عن فرق المونديال في دوري المجموعات، يوم أمس شاهدنا خسارتين تاريخيتين للبرازيل والبرتغال، وثلاثة منتخبات آسيوية في دور الـ16 للمرة الأولى.

الأدوار الاقصائية تبدأ اليوم، هولندا في مواجهة الولايات المتحدة، والأرجنتين مع استراليا.

انتهى اليوم الـ 13 من مونديال قطر وانتهت معه المرحلة الأولى، مرحلة شهدت تسجيل 120 هدفاً، وخمسة لاعبين يتصدرون السباق إلى الحذاء الذهبي، وعلى مبدأ ما حدا أحسن من حدا، خسرت البرازيل  أمام الكاميرون، والبرتغال خسرت من كوريا الجنوبية، وبهذه النتائج تغيب العالمة الكاملة للمرة الأولى في الدور الأول منذ مونديال 1994، وفشلت كل المنتخبات في تحقيق ثلاثة انتصارات على نحو غريب، والأغرب هو خسارة البرازيل في المجموعة السابعة أمام الكاميرون بهدف، صحيح أن المدرب تيتي أراح بعض اللاعبين مع وجود لاعبين مصابين غائبين لكن التاريخ سيذكر أن منتخب السامبا خسر لأول مرة في دور المجموعات منذ عام 1998 عندما خسر مع النرويج (2-1)، وهي الخسارة الأولى للسامبا أمام فريق افريق.

االكاميرون تحقق المعجزة وتغادر:

الفوزل لم يكن كافٍ للـكاميرون للتأهل للدور الثاني، لكنه رفع رصيد منتخبات القارة السمراء لسبعة انتصارات بالمونديال الحالي حتى الآن وهذا رقم قياسي غير مسبوق في نسخة واحدة، أما صاحب الهدف التاريخي فينسنت بو بكر المحترف في الدوري السعودي فاحتفل بخلع قميصه ليستحق بطاقة صفراء تانية بالمباراة وبالتالي الطرد مباشرة بعد الهدف، بو بكر صار اول لاعب بيسجل هدف ويطرد بنفس المباراة بكأس العالم منذ سنة 2006 وتحديداً من المباراة النهائية اللي شهدت طرد الفرنسي زين الدين زيدان.
المباراة شهدت مشاركة البرازيلي دانييل آلفيش أكبر لاعب برازيلي يمثل منتخب السامبا بنهائيات كأس العالم عبر التاريخ ب39 سنة و6 أشهر و27 يوماً. 

البرازيل ولعنة الاصابات:

بالنسبة للبرازيل الأخبار السيئة لا تأتي فرادى، فقد أكدت صحيفة سبورت الكاتالونية أن إصابة النجم البرازيلي نيمار أسوأ مما توقعه الجهاز الفني لمنتخب السامبا، وبحسب سبورت فإنو نيمار لن يكون جاهز ليلعب قدام كوريا الجنوبية في الدور المقبل، وقد لا يلعب قبل الدور نصف النهائي فهو إلى الآن غير قادر على المشاركة في تمارين المنتخب البرازيلي.

مباراة الكاميرون كانت عنيفة بعض الشيء وتسببت بإصابة الظهير الأيسر أليكس تيليس في الدقيقة 52 واستدعت خروجه من الملعب، والمشكلة أن تيليس أساساً لعب بدل الظهير الأيسر أليكس ساندرو المصاب، وفي حال لم يتعافى أحد من اللاعبين فالبرازيل سـتكون بلا ظهير أيسر حقيقي في المباراة المقبلة أمام كوريا.

في المباراة الثانية بالمجموعة، تمكنت سويسرا وبشكل متوقع أن تتغلب على صربيا بثلاثة أهداف لهدفين لترفع رصيدها لست نقاط وترافق البرازيل للدور الثاني بفارق الأهداف، المباراة شهدت كتير من الأمور البعيدة عن الرياضة، من القميص الذي ارتداه شاكيري، للمشادة الكلامية التي تطورت بين لاعبي الفريقين وأوقفت اللعب لدقائق لأسباب سياسية، حتى الجمهور لم يسلم من الموضوع بعد ما التقطت عدسات الكاميرات رجال أمن يخرجون إحدى المشجعات السويسريات بسبب قيامها بحركة العصفور بيديها وهي ذات رمز سياسي ضد صربيا.

الترتيب النهائي للمجموعة: 1- البرازيل ست نقاط 2-سويسرا 6 نقاط 3- الكاميرون 4 نقاط وصربيا نقطة واحدة.. بالدور المقبل البرازيل رح تواجه كوريا الجنوبية... وسويسرا رح تواجه منتخب البرتغال. 


البرتغال تسقط أمام كوربا والأرغواي تغادر بالدموع:

في المجموعة التامنة سقطت البرتغال أمام كوريا الجنوبية بهدفين لهدف وتأهل المنتخبان معاً، سيناريو مشابه لما حدث في المجموعة الخامسة، حيث فقدنا بطل مونديالي سابق وهو الأوروغواي الذي لم ينفعه الفوز في المباراة الأخيرة على غانا بهدفين ليغادر المونديال بشكل مبكر جداً، وسط دموع عدد من اللاعبين وفي مقدمتهم لويس سواريز الذي خاض مع مجموعة من زملائة المونديال الأخير بمسيرتهم. 

وبذلك ودعت الأوروغواي نهائيات كأس العالم من الدور الأول منذ مونديال 2002، لنكون أمام  أشياء متشابهة بين ما حصل في أول نسخة تستضيفها آسيا عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان والنسخة الثانية التي تقام في حالياً في قطر، حيث نشاهد كوريا الجنوبية واليابان وقد تجاوزتا الدورالأول من البطولة بعدما نجحوا بذلك في كأس العالم 2002، مع انضمام استراليا وللمرة الأولى أصبح لدينا ثلاثة منتخبات من القارة الصفراء في دور الـ16 وهو أكبر تمثيل لقارة حالياً بعد أوروبا التي تتمثل بثمانية منتخبات مقابل منتخبين من افريقيا ومثلهم من أميركا اللاتينية ومنتخب واحد من أميركا الشمالية وهو الولايات المتحدة. 

مباراة البرتغال لم يمر من دون تسجيل رقم قياسي جديد للنجم كريستيانو رونالدو حتى وإن غاب عن التسجيل، رونالدو لعب مباراته العشرين بكأس العالم وصار أول لاعب أوروبي يلعب 20 مباراة مونديالية و25 مباراة باليورو، أما الأوروغوياني جيورجيان دي أراسكايتا فصار تالت لاعب أوروغوياني في تاريخ المونديال يسجل هدفين في شوط المباراة الأول بعد كل من مواطنيه خوان أنسيلمو بمرمى يوغوسلافيا عام 1930 وأوسكار ميغيز بمرمى بوليفيا عام 1950.

المدرب الأوروغوياني دييغو ألونسو قال في المؤتمر الصحفي بعد المباراة: (لم نخرج بسبب التعادل مع كوريا الجنوبية في المباراة الافتتاحية ولكن بسبب ركلة جزاء ظالمة احتسبها الحكم لصالح البرتغال بمباراتنا الثانية، اليوم ولمدة 80 دقيقة كنا متأهلين قبل أن تسجل كوريا بمرمى البرتغال، أتأسف للخروج المبكر لأن اللاعبين كان بمقدورهم أن يذهبو بعيداً بالنسخة الحالية).
 

الترتيب النهائي للمجموعة: البرتغال اولاً بست نقاط – كوريا الجنوبية ثانياً برصيد أربع نقاط وبفارق الأهداف عن الأوروغواي وأخيرا منتخب غانا بـ3 نقاط.



مونديال للتاريخ:

الدور الأول من مونديال 2022 انتهى، لكن حمل معه كتير من الأحداث والنتائج التي ستبقى محفورة بذهن عشاق كرة القدم.. لأنو لأول مرة منشوف هادا الكم من الخسارات لمنتخبات الصف الأول قدام منتخبات آسيوية أو افريقية.

طبعاً شهد الدور الأول خروج منتخبين سبق لهم الفوز بكأس العالم وهما ألمانيا والأوروغواي، كما خرجت كل من بلجيكا والدنمارك بمفاجأة كبيرة، وللمرة الثانية ولكن بأسوأ سجل تاريخي لمنتخب البلد المضيف يغادر المونديال من دون أي نقطة، طبعاً في بعض النتائج بقيت فقط للتاريخ مثل فوز تونس على فرنسا بهدف، والسعودية على الأرجنتين،  وفوز الكاميرون على البرازيل، وأيضاً خسارة البرتغال امام كوريا الجنوبية.

ولا يمكن نسيان الإنجاز العربي الكبير المتمثل بتأهل المغرب إلى دور الـ16 للمرة التانية بتاريخه والأولى من عام 1986، ليكون أول منتخب عربي بيتجاوز دور المجموعات مرتين.

حصيلة الأهداف:

شهد الدور الأول تسجيل 120 هدفاً بمعدل 2.5 هدف في المباراة الواحدة.. طبعاً اكتر المجموعات التي شهدت أهدافاً كانت المجموعة الخامسة اللي ضمت اسبانيا وألمانيا واليابان وكوستاريكا برصيد 22 هدف، وعلى المستوى الفردي تصدر خمسة لاعبين السباق من أجل الفوز بالحذاء الذهبي كأفضل هداف في النسخة الحالية وهنن: الإكوادوري إينر فالنسيا، الهولندي كودي جاكبو، الفرنسي كيليان مبابي، الإسباني ألفارو موراتا، وأخيراً الإنكليزي ماركوس راشفورد، أيضاً على المستوى الفردي: البرتغالي كريستيانو رونالدو سجل هدف في الدور الأول ليكون أول لاعب بالتاريخ ينجح بالتسجيل في خمسة نسخ مونديالية مختلفة. 
الدور الأول شهد أيضاً إهدار خمس ركلات جزاء وهو رقم قياسي في دور المجموعات، وحارس مرمى بولندا تشيزني كان له نصيب الأسد من خلال التصدي لركلتي جزاء لكل من سالم الدوسري وليونيل ميسي، أيضاً تصدى حارس اوروغواي لركلة جزاء أندريه أيو من غانا.. وثيبو كوروتوا تصدى لركلة جزاء للكندي ألفونسو ديفيز.

وفقاً لنتائج الدور الأول، سنكون أمام مواجهات قوية بالأدوار الإقصائية بدءاً من دور الـ16 التي تنطلق اليوم السبت، وإن فرض المنطق نفسه سنشاهد مواجهة لاتينية – لاتينية بالدور نصف النهائي بين البرازيل والأرجنتين، ومواجهة أوروبية – أوروبية تجمع فرنسا واسبانيا على سبيل المثال. 


تذكير بمباريات دور الـ16: 
السبت: هولندا × الولايات المتحدة (6.00) الأرجنتين × استراليا (10.00)
الأحد: فرنسا × بولندا (6.00) إنكلترا × السنغال (10.00) 
الاثنين: اليابان × كرواتيا (6.00) البرازيل × كوريا الجنوبية (10.00) 
الثلاثاء: المغرب × اسبانيا (6.00) البرتغال × سويسرا (10.00).

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر