فنانون ومثقفون ينعون الصحفي والسيناريست السوري قمر الزمان علوش

فنانون ومثقفون ينعون الصحفي والسيناريست السوري قمر الزمان علوش

توفي اليوم الاثنين السيناريست والصحفي السوري قمر الزمان علوش عن عمر ناهز 74 عاماً بعد معاناة مع المرض.

ونعى فنانون ومثقفون الراحل عبر صفحاتهم على فيس بوك حيث كتب الفنان أيمن زيدان: "الغالي قمر …هذا آخر ماكتبتَه لي قبل رحيلك ….صدى كلماتك مازال يتردد في روحي المتعبة….وإشراقة وجهك لاتغادرني …برحيلك تغير عنوانك وبقيت في الذاكرة والوجدان".
"حياتنا  ياصديقي أشبه بحديقة ينمو
فيها الفطرالسام والزنابق الضارة ولابد من تخليصها منهما باستمرار ليغادرا حياتنا بلا رجعة …نحن بحاجة الى رشاقة الفن وسحر الابداع .. وانت كنت واحدا من روادهما ولاتزال .
أعرف .. قدرتك على الحب تجعلك عرضة للأذى . ولكنني لااستطيع ان أتخيلك بلا حقيبة الفن .لقد اشتقت الى الأماكن . الى كل مكان ذهبنا اليه معا . ستكون قاسي القلب ان لم تدعني في أقرب وقت لحضور البدء بتصوير مسلسل جديد لك الفن يدوم أكثر من الموت . وهذا مايرغبه أعداء الحياة لنا :الموت فنا"..لا تمنحهم هذه المتعة".

الصحفي أكرم عمران كتب: "الكاتب المبدع آخر الفرسان
النبيل الاصيل قمر الزمان علوش في ذمة الله اليوم خسرت سورية قامة فكريةو شخص سخر وقته وتعبه وجهده للإنسان وبناءهغبت عنا جسدا ولكنك ستبقى قمرا ينير دروبنا جميعا
رحمك الله الكاتب والروائي قمرالزمان علوش".

الصحفي اسماعيل مروة كتب:" ويرحل فارس من فرسان الكلمة ، تتفق معه في كثير ، وتختلف معه في كثير ، لكنه للكلمة والحرف والدراما ، وواحد من الفرسان الجميلين ، قمر الزمان علوش ، الصديق الذي أمضيت بصحبته سنوات غنية وثرية ، إلا أن فرقتنا مشاغل الحياة ، وصرنا نلتقي لماما ، في جبلة ومع أمه وإخوته كانت جلسات ود ، وفي بيته مع أسرته كانت جلسات ، ومع أدونيس وجهاد جديد وطه الزوزو جلسات لا تنسى ...مر ملوحا في آخر لقاء بيننا عن بعد وكانت ابتسامته كافية لطي مشاغل الحياة ،رحل قمر الصحفي والروائي والكاتب الدرامي ، ويبقى الإنسان ..أخلص العزاء وعميق الحزن صديقي الغالي.."

يذكر أن الراحل من مواليد جبلة، عمل في الصحافة السورية منذ عام 1974 َوحتى منتصف التسعينات،وهو أحد مؤسسي صحيفة "تشرين" ومن أوائل الكتّاب فيها، وقد عرف بزاويته الشهيرة "قوس قزح" التي تناول فيها هموم المواطن ومعيشته بأسلوب ساخر وجميل.

وانتقل لاحقا إلى الكتابة الدرامية للتلفزيون وفي رصيده عدة مسلسلات تركت بصمتها عند المتابعين منها "هوى بحري"، "الطويبي"، "طيور الشوك"، "نزار قباني" و"اسمهان".

سينمائيا كتب الراحل عدة أفلام منها "أنت جريح"، "ليل المسافرين" و "العشق الممنوع".

وحول علوش مجموعة من الروايات العالمية إلى أعمال فنية منها "بيت الأرواح" لاليزابيل أليندي، "البؤساء" لفيكتور هيجو.

وكتب العديد من الروايات منها "هوى بحري" و "البريد التائه".
 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر