اقتصادي : الإصدار الثاني لسندات الخزينة يأتي مع تسهيلات وتوسع أفقي جاذب للاستثمار

اقتصادي : الإصدار الثاني لسندات الخزينة يأتي مع تسهيلات وتوسع أفقي جاذب للاستثمار

في بيان جديد لها أعلنت وزارة المالية عن مزاد ثان للأوراق المالية الحكومية لعام ٢٠٢٢ للاكتتاب على سندات خزينة بأجل لمدة سنتين و بنطاق إصدار مستهدف بقيمة ٣٠٠ مليار ليرة في يوم الإثنين في الثامن من آب القادم .

وعن انعكاسات هذه الخطوة و مدى جديتها في التأثير على سعر الصرف بين الخبير الاقتصادي د.سنان ديب أن هذا الطرح من شأنه أن يعطي أبعاداً وتأثيرات أكثر مما تستوجب او ما هو مطلوب .

وبرأي د.ديب فإن المهم أن هذا الإصدار الثاني يأتي مع تسهيلات وتوسيع أفقي ليكون أكثر جذبا للاستثمار وبالتالي يتيح فرصا أوسع لاستثمار أموال شخصية أو لمؤسسات مالية وبنوك، تيبقى الغاية والهدف العام وكيفية التصرف به من الجهة المصدرة جزءاً من الهدف وهو تمويل جزء من العجز الحكومي وهنا تبقى نوعية التمويل خدميا أم استثماريا و في هذه الحالة يبقى الدين الداخلي أقل تأثيراً .

وأكد د.ديب أن تزامن هذا الإجراء مع عودة المضاربة على الليرة وانخفاضها بما يسمى السوق السوداء أو بعض النشرات التي تدار خارجياً لتعود نفس آلية الضغط على البلد باتجاهات مختلفة ومنها الاقتصادي .

ومن الملاحظ أن سعر الصرف يعد من أهم الأسلحة لضرب و مواجهة دول كلبنان وروسيا و تكون أدوات مواجهة هذه المضاربات بغير هذا الإجراء لعدم قدرته على التأثير لكون هناك أساليب كثيرة لاقتناء الأموال عبر الاقتراض أو الأموال المكتنزة .

علماً أن الأغلبية لا تعرف سبب التراخي المستمر بالسياسات النقدية والمالية تجاه هكذا مضاربات، علماً أنه في فترات أصعب كان هناك تعاون وطني سيطر على  المضاربين لكن لم يكن هناك اجتثاث دائم لهم .

ونوّه د.سنان الى أنه في الظروف الاستثنائية القرارات يجب أن تكون  استثنائية وقد يكون العلاج بمؤسسات أخرى أو بعلاج أمني لكون الأهم حالياً هو الأمن والأمان الوطني والشعبي .

وشدد د.سنان على أن الانعكاسات الإيحابية لهذا الإصدار موجودة في حال الاستثمار الصحيح أي التوجه باتجاه استثمارات شخصية مع تسهيلات تقدمها المؤسسات المالية والمصارف والسماح بتداوله في سوق الأوراق المالية وكذلك تمويل استثمارات وخدمات حكومية، ولا يلاحظ أي تأثيرات تضخمية كبيرة ناجمة عن ذلك، وبالتأكيد فإن لا علاقة لهذا الإجراء بطرح فئة ١٠٠٠٠ ليرة كما يشيع البعض .

المصدر : صحيفة تشرين 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني