إطلاق المنصة الوطنية للتجارة الإلكترونية (سيب أونلاين)

إطلاق المنصة الوطنية للتجارة الإلكترونية (سيب أونلاين)

أطلقت اليوم الشركة السورية للمدفوعات الالكترونية المنصة الوطنية للتجارة الالكترونية (سيب أونلاين)، وذلك خلال مؤتمر صحفي حضره كل من وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب ووزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر خليل.

وخلال المؤتمر الصحفي بين المهندس إياد الخطيب وزير الاتصالات والتقانة أن الحكومة عملت من خلال وزارة الاتصالات والتقانة ومصرف سورية المركزي والشركة السورية للمدفوعات الالكترونية على إنشاء البنية التحتية للدفع الالكتروني بهدف تعزيز أنشطة التجارة الالكترونية، مشيراً إلى أن الحكومة نفذت ما يلزم لنجاح عمل هذه المنصة من خلال شبكة الاتصالات الخلوية، وتأمين اتصال آمن ومستقر بالانترنت وبسرعات عالية.

وتابع الوزير أن الحكومة عملت على تأمين طريقتين للدفع الالكتروني لضمان نجاح عمل منصة (سيب أونلاين)، الطريقة الأولى عبر البطاقة البنكية التي أطلقها مصرف سورية المركزي من خلال الربط البيني لعدد من المصارف العاملة في السوق السورية، والثانية عبر وزارة الاتصالات والتقانة من خلال منظومتي الشركتين الخلويتين (سيريتل – MTN) والمصارف العاملة المرتبطة بمنظومة مدفوعات، مؤكداً أن المنصة تم تشغيلها بخبرات وطنية من كوادر الشركة السورية للمدفوعات الالكترونية ومصرف سورية المركزي بالتعاون مع الكوادر الفنية في المصارف العامة.

وأكد المهندس إياد الخطيب وزير الاتصالات والتقانة أن المنصة الوطنية للتجارة الالكترونية (سيب أونلاين) التي تم إطلاقها اليوم ستكون إحدى المشاريع الأساسية في سياسة التحول الرقمي الاستراتيجية التي يتم تنفيذها في سورية مبينا أنها إحدى قنوات الدفع المضمونة والآمنة وستكون خاصة بالتسوق والتسويق عبر الشبكة العنكبوتية وطريقة جديدة في التسوق وإجراء عمليات الشراء عبر الشبكة.

وأضاف الخطيب أن المنصة ستخلق آلاف فرص العمل مشيرا إلى أن عملية الانطلاق تمت بالتعاون مع عدد من المصارف العامة ومنها التجاري السوري باعتباره أكبر مصرف في سورية بالإضافة إلى المصارف الخاصة.
وقال الخطيب إن المنصة الوطنية للتجارة الالكترونية (سيب أونلاين) تعد حلقة متقدمة في العمليات الالكترونية التي يستطيع المواطن من خلالها التعامل مع الخدمات من الجهات العامة أو الخاصة من دون الحاجة إلى مراجعتها. .

من جانبه وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر خليل أكد أن منصة (سيب أونلاين) منصة هامة على مستوى التجارة الالكترونية في كافة القطاعات بسورية، مبيناً أن الجهد الكبير الذي قامت به وزارة الاتصالات والتقانة والجهات الأخرى العاملة على مشروع المنصة الوطنية للتجارة الالكترونية يتيح تطوير قطاع التجارة في سورية ويمنحه فرصة الدخول بمجال التجارة الالكترونية، إضافةً لإتاحته الفرصة للمشروعات على اختلاف أحجامها لتسويق منتجاتها عبر هذه المنصة.

بدوره المدير العام للشركة السورية للمدفوعات الالكترونية الدكتور أيمن ملوك أشار إلى أنه تم إطلاق المنصة الوطنية للتجارة الالكترونية، التي تربط بين مقدمي الخدمات والمصارف العامة وشركات الخلوي، موضحاً لسهولة آلية الاشتراك بالخدمة والاستفادة منها وعدم حاجتها إلا لاسم مستخدم يتم إنشاؤه من قبل المصارف العاملة أو شركات الخلوي.
وأكد الدكتور ملوك أن الشركة السورية للمدفوعات الالكترونية راعت في برمجة المنصة عوامل الأمان، من خلال رمز تحقق مشفر يرسل لمستخدم المنصة.

يذكر أن الإحصاءات تشير إلى أن عدد الأشخاص الذين يستخدمون الانترنت لغرض التسوق وصل إلى 1.8 مليار شخص في العالم، ووفقاً لمؤتمر التجارة والتنمية الذي عقدته الأمم المتحدة عام 2020 وصل حجم التجارة الالكترونية العالمية إلى 25.6 تريليون دولار.

الثورة

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني