وزير المالية يرد على الصناعي "هشام دهمان" ولأهالي حلب رأيهم الخاص .

وزير المالية يرد على الصناعي "هشام دهمان" ولأهالي حلب رأيهم الخاص .

لمى كيالي - حلب

أوضح وزير المالية د. كنان ياغي ملابسات ما تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي عن الضريبة المقترحة على منشأة الصناعي هشام دهمان في الشيخ نجار بحلب والتي دفعته للاستعداد لإقفالها حسب ماصرح به عبر صفحته الرسمية .

وقال د. ياغي باتصال هاتفي مع " الاخبارية السورية"  إنه بعد انتهاء مهلة التصريح الضريبي في 1 حزيران قامت لجنة التكليف بالكشف على المنشأة التي يدعي صاحبها هشام دهمان أن حجم أعماله فقط (40) مليون ل. س لثلاث سنوات (2018، 2019، 2020). .

وأضاف ، أن المعطيات المتوفرة كشفت اختلافاً جذرياً عن ذلك التصريح .. وتبين للجنة بعد الكشف الميداني والحسي على أرض المنشأة أن هناك فرقاً شاسعاً بين ما هو مصرح به والواقع الفعلي لقيم الأعمال لصاحب المنشأة، والتي تبلغ حوالي 5.5 مليار ل.س حسب الوثائق التي توفرت .

كما تبين أن المنشأة ضحمة جداً ولا يوجد بها أي من الأنظمة المحاسبية، وعلى خلفية ذلك تم تنظيم ضبط وإحالة الموضوع للجهات الأعلى للمزيد من التحقيق .

ولكن الصناعي اختار أن يعبر عن ردة فعله على وسائل التواصل الإجتماعي بالطريقة التي عبر بها ، حسبما ذكر الوزير ياغي، مؤكداً أن التحصيل الضريبي سواء لهذه المنشأه أو غيرها هو حق وخاصة ان كثيرون تهربوا من الدفع الضريبي قبل الحرب .

أهالي حلب كان لهم رأيهم الخاص حول ما تم نشره، حيث قال "امجد" أنه "بغض النظر عن الحادثة وما نُشر، الا ان الصناعيين لم يرحموا اهالي المحافظة، والدليل على ذلك الاسعار التي حلقت بشكل كبير"، مبيناً أنهم يتعاملون بالفعل وردة الفعل واثارة الرأي العام عبر مواقع التواصل .

وتابع : " الصناعيون رفعوا سعر الدواء للضعف وهم يضعون العراقيل في كل مره وكذلك الاقمشه، واسعار الالبسة اليوم تتجاوز ضعف راتب الموظف، كلابس وطني وهو يقولون  دائماً استيراد وتصدير ولم يراعوا حتى دخل المواطن فأقل سعر لبنطال جنز وطني اليوم بحدود ثلاثين الف وبعد كل هذا تراهم يشكون ويبكون ويقولون نحن لم نغادر وبقينا" .

وأضاف : "معاملكم لم تتوقف عن العمل ايضاً طيلة الحرب والمواطن ايضا بقي وصمد فلا داعي لهذا الكلام في كل مره" .
 
ليبقي السؤال بين الصد والرد، فهل يحق لأي شخص التهرب من الدفع الضريبي ، ولماذا بعض الصناعيين لا يصرحون بشكل رسمي عن كل ما لديهم ؟

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني