الشهر الأخير من العام 2020: انخفاض أسعار الغذائيات بنسبة 0.4%

الشهر الأخير من العام 2020: انخفاض أسعار الغذائيات بنسبة 0.4%

(اضغط على الصورة لعرضها بحجمها الكامل)



بعد أن ارتفعت أسعار الغذاء بمعدل قارب 20% في السوق السورية في شهر 11، فإن شهر 12 الأخير من عام 2020 قد شهد انخفاضاً نسبياً في أسعار الغذاء... وما سببه ارتفاع أسعار النقل، وارتفاع الدولار سابقاً قد عاد للاستقرار نسبياً ولكنه لم يعد إلى مستويات شهر 10... وأسعار الغذاء وفق مؤشر المشهد قد شهدت انخفاضاً وسطياً قارب 0.4% للمكونات الخمس الأساسية. 

الشهر الأخير من العام انخفاض أسعار الغذائيات بنسبة 0.4% 

بالعموم يمكن القول إن الشهر الأخير من العام شهد استقراراً نسبياً في أسعار الغذائيات، وقد تراجعت أسعار الخضار التي ارتفعت في الشهر الماضي مع ارتفاع تكاليف النقل، ثم توقف هذا الارتفاع وتراجع سعر بعضها. أما عموم السلع المستوردة فقد شهدت انخفاضات طفيفة، بينما تستمر الحبوب المحلية بالارتفاع وفي مقدمتها البرغل، وكذلك يستمر الفروج والزيوت بالارتفاع بينما شهدت أسعار اللحوم الحمراء انخفاضاً طفيفاً خلال الشهر الأخير من العام. 

وقد أتى تغير الأسعار في شهر 12-2020 بالمقارنة مع شهر 11-2020 على الشكل التالي: 

انخفضت أسعار المكوّن الأول الخبز والحبوب بمعدل وسطي 0.1%، وقد أتى هذا الانخفاض كنتيجة لانخفاض أسعار الرز، وارتفاع أسعار البرغل بنسبة متقاربة بينما لم تتغير أسعار الخبز السياحي والسمون في السوق. 

انخفضت الأسعار الوسطية للمكوّن الثاني اللحوم والمنتجات الحيوانية بنسبة وسطية 5.6%، وقد أتى هذا الانخفاض كنتيجة لتراجع أسعار البيض نسبياً، وكذلك اللحوم الحمراء والطون، بينما استمر سعر لحم الفروج بالارتفاع بمعدل قارب 36% بالمقارنة مع أسعار شهر 11. 

انخفضت الأسعار الوسطية للمكون الثالث الخضار والفواكه بنسبة كبيرة تقارب 8%، وهي التي كانت قد شهدت أعلى ارتفاع في الشهر الماضي قارب 28%. الانخفاض في الشهر الأخير من 2020 ناجم عن تراجع نسبي في أسعار الخضار الأساسية مثل البندورة والبطاطا والبصل، كما انخفضت أسعار الليمون نسبياً، بينما استقر سعر الموز، وارتفعت أسعار البرتقال بنسبة قاربت 50%. 

ارتفعت أسعار المكوّن الرابع السكر والحلويات والزيوت بنسبة وسطية قاربت 12%: كنتيجة لارتفاع سعر الحلاوة كإحدى منتجات السكر والحليب وارتفاع أسعار الزيوت سواء زيت الزيتون أو الزيت النباتي المستورد. 

انخفضت أسعار المكون الخامس المشروبات المستوردة بنسبة 0.5% تقريباً، حيث انخفض سعر الشاي والمتة قليلاً بينما ارتفعت القهوة. 

وسطي التغير: -2.2% تراجع بنسبة 0.44% 

المكوّن الأول: -0.1% تراجع طفيف نتيجة انخفاض أسعار الرز بنسبة قليلة، رغم ارتفاع أسعار البرغل بنسبة متقاربة ولا تغيير على المكونات الأخرى 

0- 8%- (-9%)- 0 

المكوّن الثاني: - 5.6% 

+36%- (-6%) (-16%) (-11%)- (-21%) (-16%) 

المكوّن الثالث: -8% 

-20%- -41%- 50%- +10%- 0- -20- 0- +57% 

المكوّن الرابع: 12% 

-6- +29- +21- +4 

المكوّن الخامس: -0.5% 

-12.5% +27 -16 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر