قرار تشميل كل الدواجن بالمقنن العلفي لن يخفض أسعار البيض والفروج

قرار تشميل كل الدواجن بالمقنن العلفي لن يخفض أسعار البيض والفروج

أخبار محلية

اعتبر عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد أن قرار تشميل كل أنواع طيور تربية الدواجن بالمقنن العلفي وبكمية 1250 غرام ذرة و250 غرام صويا لكل طير لن يكون له تأثير على أسعار الفروج والبيض في السوق ولن يؤدي إلى تخفيض أسعارهما.

ولفت إلى أن هذه الكمية التي ستعطيها مؤسسة الأعلاف لمربي الدواجن من المقنن العلفي تساعد في تخفيف الأعباء عن المربين لكن ليس بشكل كبير وواضح.

ورأى حداد بأن هذه الكمية المدعومة تشكل ربع الكمية التي يحتاجها الطير خلال الدورة العلفية ومدتها شهران، وليس كما جاء في تصريح المؤسسة العامة للأعلاف بأنها تساوي 50 بالمئة من الاحتياج، مشيراً إلى أن حاجة الفروج الواحد خلال الدورة العلفية 4 كيلو غرام من الذرة الصفراء وكبسة فول الصويا.
حداد بين بأن تشميل كل أنواع طيور تربية الدواجن بالمقنن العلفي يساهم بتخفيض كلفة الأعلاف ما ينعكس على إجمالي تكاليف التربية بشكل كامل بنسبة 10 بالمئة.

وأكد حداد بأن سعر الفروج والبيض مرتفع حالياً وهو بحدود التكلفة تقريباً حتى إنه يخسر، وأوضح أن سعر الفروج الحي في المدجنة اليوم بحدود 2800 ليرة وصندوق البيض الذي يحتوي 12 طبقاً بحدود 60 ألف ليرة أي إن سعر الطبق بحدود 5 آلاف.
وبيّن بأن مربي الدواجن سيحصلون على هذه الكمية من مؤسسة الأعلاف بسعر أقل بنسبة 40 بالمئة من سعر السوق، مشيراً إلى أن مؤسسة الأعلاف تبيع طن الصويا للمربين بحدود 700 ألف ليرة أما طن الذرة فتبيعه المؤسسة بحدود 485 ألف ليرة.

وأوضح بأن أسعار الذرة الصفراء وكبسة فول الصويا مرتفعة حالياً في الأسواق وليس هناك سعر ثابت ومحدد لهما في الأسواق، مبيناً أن تجار الأعلاف في نهاية العام وتحت ذريعة القيام بالجرد السنوي وتوقف البيع نتيجة الجرد يستغلون حاجة المربين وطلبهم للأعلاف ويبيعونهم إياها بأسعار مرتفعة
هذا وكان مدير مؤسسة الأعلاف عبد الكريم شباط قد أكد تشميل كل أنواع طيور تربية الدواجن بالمقنن العلفي وذلك بعد الموافقة على إضافة جدات وأمات البياض وأمات الفروج على الأنواع المشملة سابقاً وبكمية 1250 غرام ذرة و250 غرام صويا لكل طير، مبيناً أن هذه الكمية تشكل نسبة 50 بالمئة من إجمالي احتياجات قطعان الطيور.

الوطن

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني