اللحوم البيضاء ستغادر موائد السوريين قريباً

اللحوم البيضاء ستغادر موائد السوريين قريباً


المشهد – محمد الحلبي
شهدت بورصة اللحوم البيضاء يوم أمس ارتفاعاتٍ كبيرة حسب نشرة الأسعار الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.. حيث وصل سعر كيلو الفروج النيء إلى 3100 ل.س, فيما وصل سعر شرحات الدجاج إلى 4800 ل.س، أما صحن البيض فوصل إلى 2500 ل.س، وسعر الفروج المشوي 5800 ل.س والبروستد 6000 ل.س، أما سعر كيلو الشاورما مع صحن قصدير فوصل إلى 7000 ل.س..


من الأسواق
الأسعار السابقة الذكر وبمجرد نزولك إلى الأسواق ستجد أنها حبر على ورق، إذ أن سعر كيلو الشرحات يزيد بـ 400 ليرة عمَّا هو معلن، أما بالنسبة للفروج المشوي والبروستد فعليك أن تزيد السعر بين 500 إلى 1000 ليرة سورية على أقل تقدير، فيما وصل سعر كيلو الشاورما إلى 10 آلاف ليرة سورية...


وقد عزا أصحاب محلات بيع اللحوم البيضاء أن الوزارة المعنية تتجاهل صعوبة تأمين المواد الأولية اللازمة لإنتاج سلعهم، فهم مضطرون إلى شراء جرات الغاز مثلاً من السوق السوداء بأسعارٍ مضاعفة عن سعرها الرسمي، كما أن أسعار الزيت والبيض الداخلة في منتجاتهم يتم شراءها أيضاً بأسعار عالية، ناهيك عن استخدام المولدات لتوليد الكهرباء عند انقطاع التيار الكهربائي، كل ذلك سيؤدي حتماً إلى مضاعفة الأسعار عن الأسعار المعلنة من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك..


بدوره قال (أبو عدنان) صاحب أحد محال بيع الفروج: نحن نشتري الفروج كبير الحجم للحفاظ على زبائننا، وهذا يؤثر في سوق البيع، فكيف لنا أن نبيع فروجاً يبلغ وزنه 1,4 كغ بذات السعر مع المحال التي تبيع فروج صغير الحجم يزن 1 كغ..
من جهته قال أحد مربي الدواجن أن ارتفاع أسعار العلف وخروج العديد من مربي الدواجن عن تغطية احتياجات السوق أثر بشكلٍ مباشر على أسعار اللحوم البيضاء..


على طبق الورد
رغم عدد الضبوط الكبير الذي نظمته مديريات حماية المستهلك والذي وصل إلى 15 ألف ضبطاً تموينياً خلال أسبوعٍ واحد، إلا أن عدم الالتزام بالتسعيرة هي الصفة البارزة في الأسواق رغم انخفاض حركة البيع، مما يدل على أن هذه الآلية لا تؤتي أكلها ولا تغير من الواقع شيئاً.. وما زيادة الأسعار الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلا دليل واضح على انفلات الأسواق، فهل عجزت الوزارة المعنية عن إيجاد حلولٍ ناجعة بالتعاون مع الوزارات الأخرى كوزارة الزراعة والاقتصاد مثلاً لتقديم الدعم للمداجن المتوقفة عن العمل؟ سؤال برسم المعنيين

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني